احدث الاخبارفلسطينفيديو وضوح

جريدة (وضوح ) تعرض موجزا ( ثانيا ) لأهم وأحدث أخبار العدوان الاسرائيلي  على غزة في اليوم 74

كتب – محمد السيد راشد

*بعد تداول معلومات عن تصدير الأردن منتجات زراعية للكيان الإسرائيلي وبكميات كبيرة في الفترة الأخيرة، التي تشهد أيضاً حرب إبادة لأهل غزة، سارعت الهيئات التمثيلية لمزارعي الأردن بإصدار إيضاحات برفض التطبيع مع الاحتلال.

أكد مدير اتحاد مزارعي الأردن “محمود العوران “:

-أن المزارعين الأردنيين لا يرتبطون بعلاقات تطبيعية مع الاحتلال، وإنما هنالك تعاقدات مع فلسطينيين من عرب 48 على أساس أن المنتجات الزراعية ستذهب إلى المدن والأراضي، الفلسطينية وليس للإسرائيليين، ولكن بعضهم يقوم بإعادة بيعها لتجار من داخل الكيان المحتل.

*المنظمة الدولية المتحدة تقول إن نحو مليون طفل في قطاع غزة هجروا من منازلهم قسرا وتشتت عائلاتهم، مؤكدة على ضرورة وجود وقف إطلاق نار فوري ومستدام.

*دراسة للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان:

– %98 من سكان غزة يعانون من عدم كفاية استهلاك الغذاء.

– %66 يعانون أو عانوا خلال الشهر الحالي من الأمراض المعوية والإسهال والطفح الجلدي.

*المحلل الاستراتيجي الأمريكي بول بيلار: أغلب تداعيات حرب غزة السلبية على ،بايدن، كانت من صنع يده بسبب دعمه الفوري وغير المشروط لحكومة نتنياهو.. ومن أهم تلك التداعيات تزايد الغضب والاستياء تجاه الولايات المتحدة، وانعزال واشنطن دبلوماسيًا.

*الخسائر الاقتصادية الاسرائيلية التي سببتها الحرب الحالية على غزة تساوي 5 أضعاف خسائر حرب 2014.

*أبلغت أكاديمية الفنون الجميلة الألمانية الموسيقي الأميركي-التشيلي نيكولاس جار أنه لا يستطيع تقديم ورشة كان مقرراً أن يقيمها في الأكاديمية؛ بسبب قصة له، نشرها على تطبيق إنستغرام، انتقد فيها البيت الأبيض بعد وصفه هجوم حركة حماس بأنه “غير مبرر”.

وعبر قصته تلك، أشار جار إلى أن العديد من الخبراء أفادوا أن ما قامت به “حماس” لا يمكن فهمه بشكل كامل بعيداً عن سياق الاحتلال الإسرائيلي، لتتسبب هذه التدوينة في منع جار من تقديم ورشته.

*يتعامل الإعلام والمجتمع المدني الأميركي مع رابطة مكافحة التشهير على اعتبارها منظمة مدافعة عن الحقوق المدنية ومناهضة للكراهية. لكن تاريخ الرابطة يكشف عكس ذلك، فمنذ خمسينيات القرن الماضي تتبنى الرابطة مواقف عنصرية ضد العرب والمسلمين وضد السود في الولايات المتحدة، كما اعتبرت خلال الحرب الباردة أن حركات مناهضة العنصرية ضد السود تهدد مستقبل الولايات المتحدة،  دور الرابطة في دعم صياغة الخطاب الإعلامي الأميركي في ما يخص القضية_الفلسطينية.

*أعلن حزب_الله استهداف موقع المطلة الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، وتحقيق إصابات مؤكدة فيه .

*يعتقد أكثر من نصف الشباب في أميركا أن الحل طويل المدى للقضية الفلسطينية ،هو “زوال إسرائيل وإنهاء الصراع”، لتُمنح الأرض المحتلة حالياً “لحماس والفلسطينيين”، بحسب استطلاع جديد.

*”كشف الاحتلال الإسرائيلي للنفق بعد 72 يوما من العدوان على غزة يعد بحد ذاته فشلا كبيرا للجيش والمخابرات الإسرائيلية”.. تفاعل واسع على منصات التواصل عقب رد القسـ.ـام على اكتشاف الاحتلال نفقا في غزة.

*بالأعلام والأكفان ائتلاف بوسطن من أجل فلسطين ينظم مظاهرة وسط، ولاية ماساتشوستس الأميركية للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في غزة.

*محلل عسكري إسرائيلي: الخطر على إسرائيل سيتنامى عندما تبدأ الشكوك تظهر بمرور الوقت في القدرة على تحقيق أهداف العملية العسكرية في غزة.

*مواجهات واعتقالات ونصب حواجز عسكرية قوات الاحتلال الإسرائيلية تشن حملة اقتحامات جديدة اندلعت، على إثرها اشتباكات مع شبان فلسطينيين، كما فجر الاحتلال منزل عائلة الأسير أسامة بني فضل في عقربا.

*أسيرة إسرائيلية مفرج عنها: مقاتلو القسـ.ـام وضعونا في شاحنة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، والقوات الإسرائيلية أطلقت النار على المركبة. توفيت والدتي بالرصاص الإسرائيلي في حين أصبت في ظهري وأصيب أخي في ساقه.

*طبيب نرويجي يُدين قتل إسرائيل زميله وأسرته في غزة بـ”وحشية”.

*عدم التوصل إلى اتفاق يؤجل تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار بشأن غزة.

*من باب تضييق الخناق على المقدسيين إٍسرائيل تُلزم مدارس القدس بفصل الطلبة المحرّرين من سجون الاحتلال.

*قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مسجد الإسراء في حي المصايف بمدينة رام الله شمالي الضفة الغربية وتصيب، شابا بالرصاص المطاطي أثناء خروجه من المسجد بعد اقتحامها للحي وتنفيذ حملة اعتقالات.

*.”20 ألف قتيل من غزة.. أيقظوا شري من نومه” متظاهرون يحاصرون منزل النائب الديمقراطي عن ولاية ميشيغان شري تانيدار في منتصف الليل وينفخون بأبواق السيارات، تعبيرا عن رفضهم لصمته تجاه استشهاد الآلاف المدنيين الفلسطينيين في غزة ودعمه للعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

*أمريكا تطلق عملية “حارس الازدهار” إثر هجوم الحوثي على سفن جنوب البحر الأحمر.

*صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين: الرئيس جو بايدن يرى أن الوقت قد حان لإبرام صفقة تبادل وأن عودة المحتجزين “هدف أسمى”.

*بلومبيرج الشرق تقول إن واردات الغاز «الاسرائيلي» إلى مصر تجاوز حاجز مليار قدم مكعب يوميا، للمرة الأولى منذ استئنافها مطلع الشهر الماضي.

-بلومبرج تنقل عن رئيس الشركة التي تزود الاحتـ ـلال بالمسيّرات أن الحرب مع حماس دعوة للجيوش للانتباه وتطوير إمكاناتها الفتاكة، مشيرا إلى أن استخدام حماس مسيّرات تجارية مجهزة بالقنابل كشف ثغرات في دفاعات الاحتـ ـلال

*  سـ ـرايـ ـا القدس تعلن قصفها تحشدات الاحتـ ـلال شرق خانيونس، برشقة صاروخية وقذائف «هاون» من العيار الثقيل، وتوقع إصابات مباشرة أدت إلى تدخل الطيران المروحي لنقل الإصابات.

* المتحدث باسم الحوثيين: «نشيد بالشركات التي أعلنت إيقاف الملاحة إلى موانئ إسرائيل، وما نستهدفه هي السفن المتجهة لإسرائيل فقط».

*بلومبيرج الشرق تقول إن واردات الغاز «الاسرائيلي» إلى مصر تجاوز حاجز مليار قدم مكعب يوميا، للمرة الأولى منذ استئنافها مطلع الشهر الماضي.

*هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: أكثر من 4605 فلسطينيين اعتقلتهم إسرائيل بعد 7 تشربن الأول.

*منظمة الصحة العالمية: سماح العالم باستمرار ما يحدث في مستشفيات غزة يخالف الضمير ولا يصدق.

*إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لنشر روايتها حول العالم… في وقت تنشط فيه الرواية الفلسطينية .

*رئيسة الصليب الأحمر الدولي: الاستجابة الإنسانية المجدية في غزة صعبة جدا إن لم تكن مستحيلة.

*الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي يؤكد أن التحالف الذي تشكله الولايات_المتحدة لن يردع اليمن عن مواصلة عملياته  الداعمة لـ غزة.

*تحاول فرنسا مع الولايات_المتحدة وإسرائيل إنشاء تحالف لإيقاف الهجمات على الحدود مع لبنان.

*رويترز عن شركة أمبري لأمن الملاحة: تلقينا معلومات عن محاولة هجوم على إحدى السفن على بعد 71 ميلا غرب عدن في اليمن.

*تحذيرات من خطر يهدد حياة عشرات آلاف الحوامل والمرضعات في غزة  في حي الشيخ رضوان

كتـ..ـائب القسـ..ــام تستهدف جيب من نوع «هامر» للاحتــ..ـلال واحتراقه بالكامل ومقتــ..ـل من فيه، وآلية وجرافة ومقتــ..ـل سائقها، خلال توغلها في غزة.

*صوت غزة الذي ملك القلوب من هو عبد الله علوان الذي اغتاله الاحتلال تعود علي سماعه ثلاث ملايين في القطاع .

* وزارة الصحة في غزة تعلن ارتفاع ضحايا عدوان الاحتـ ـلال إلى 19667 شهيدًا و52586 مصابًا.

* كتـ..ـائب القسـ..ــام توقع قوة خاصة للاحتــ..ـلال مكونة من 12 جنديا وقوة أخرى جاءت لإنقاذهم، بين قتيـ..ــل وجريح، بعد استهدافهم خلال توغلهم في حي الشيخ رضوان بغزة.

*متظاهرون مؤيدون لفلسطين ينظمون تظاهرة في محطة غراند سنترال في نيويورك بالولايات المتحدة مطالبين الحكومة الأميركية بدعم وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

* كتائب القسام: اشتباك مع قوة صهيونية خاصة قوامها 12 جنديًا في حي الشيخ رضوان بالأسلحة الرشاشة ومن ثم استهداف القوة التي جاءت لإنقاذهم بقذيفة مضادة للأفراد.

* وزارة الصحة في غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 19 ألفاً و667 شهيداً والجرحى إلى 52 ألفاً و586.

* اللاعب الجزائري يوسف_عطال (27 عاماً) يمثل أمام محكمة نيس في فرنسا، بتهمة “التحريض على الكراهية” بعد نشره فيديو يظهر فيه داعية فلسطيني يهدد إسرائيل بـ “يوم أسود”.

*تجهد شركات الشحن الصينية العملاقة لتزيد نفوذها في منطقة البحر_الأحمر، وصولاً إلى أوروبا، مستغلة في ذلك امتناع قرابة خمس من كبريات شركات الشحن في العالم وكلها أوروبية وإسرائيلية، عن العبور بالشريان التجاري العالمي بعد استهداف #الحوثيين في اليمن المكثف للسفن المتجهة إلى إسرائيل ردأ على العدوان الإجرامي لجيش الاحتلال على قطاع غزة.

*الزميل الصحفي إسلام بدر للعربي: أصبت بـ 3 شظايا في الكتف والحوض واليد جراء القصف الإسرائيلي على جباليا.

*مطار “بن غوريون” يقلص أعمال موظفيه بعد خسائر اقتصادية جراء الحرب على غزة.

*تظاهرة داعمة لـ غزة أمام مقر قناة “CNN” في العاصمة الأميركية واشنطن.

*تحقيق أوروبي يلاحق منصة “X” للبحث في انتشار محتوى “غير قانوني”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.