الصراط المستقيم

صلاة الخسوف

اعلان

صلاة الخسوف

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا» متفق عليه .

ومعنى هذا ان صلاة الخسوف سنة مؤكدة ماهو وقت صلاة الكسوف والخسوف؟؟

يتحدد وقت الصلاة من ابتداء الكسوف أو الخسوف إِلى نهايته. وعلى ذلك إِذا حصل كسوف أو خسوف: يُنادى للصلاة بقول: “الصلاة جامعة”.

ماهي كيفية صلاة الكسوف والخسوف :؟؟

صلاة الخسوف او الكسوف ركعتان ، كل ركعة تسمل ركوعين وليس ركوعا واحدا ، في الركعة يقرأ الفاتحة ثم سورة طويلة ثم يركع ويطيل الركوع ثم يرفع من الركوع ، ويقرأ الفاتحة وسورة اقصر من سورة الركوع الاول ، ثم يسجد سجدتين ويطيل السجود ، ثم يبدأ الركعة الثانية مثل ما فعل في الركعة الاولى ثم يجلس ويتشهد ويُسلم. وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فعَنْ عَائِشَةَ –رضي الله عنها- أَنَّهَا قَالَتْ: «خَسَفَتِ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللهِ فَصَلَّى رَسُولُ اللهِ بِالنَّاسِ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ قَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوع الأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ فَأَطَالَ السُّجُودَ، ثُمَّ فَعَلَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ مَا فَعَلَ فِي الْأولَى، ثُمَّ انْصَرَفَ وَقَدِ انْجَلَتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ الله وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا الله وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا» رواه البخاري.

استدراك هام : 1)

ادراك الركعة في صلاة الخسوف يكون بإدارك الركوعين في الركعة الاولى ، فإذا فات ركوع وادرك الركوع الثاني في الركعة الاولى فهذا معناه أنه لم يدرك الركعة الاولى لأن كل ركعة تحتوي ركوعين وليس ركوعا واحدا وبالتالي من فاته ركوع من الركوعين في الركعة الاولى فعليه ان يأتي بركعة بعد تسليم الامام على ان تشمل هذه الركعة ركوعين.

2) تصلى صلاة الكسوف حتى في أوقات النهي.

3) لا تشرع صلاة الكسوف أو الخسوف بمجرد الخبر، بل حتى يُرى ذلك عيانًا.

سنن صلاة الكسوف والخسوف

  1. ان تتم الصلاة في جماعة، وإِن صُليت فرادى فلا بأس.

  2. تكون الصلاة في المسجد، ولا مانع من خروج النساء لها.

  3. من سنن صلاة الخسوف والكسوف التطويل في الصلاة، بقيامها وركوعها وسجودها، إِلا إِذا انجلى الكسوف أو الخسوف فيتمها خفيفة.

  4. الركعة الثانية أقصر من الأولى بقيامها وركوعها وسجودها.

  5. تتم الموعظة بعدها، وتذكير الناس بقدرة الله، وبيان حكمة الكسوف، والحث على فعل الطاعات وترك لمنكرات.

  6. تشمل سنن كثرة الدعاء والتضرع والاستغفار والصدقة وغير ذلك من الأعمال الصالحة؛ حتى يكشف الله ما بالناس.

  7. يجوز رفع اليدين في الدعاء في الكسوف؛ لحديث عبد الرحمن بن سمرة رضى الله عنه قال: «فأتيته وهو قائم في الصلاة رافع يديه» رواه مسلم

دكتور محمد النجار

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق