أراء وقراءات

مطلوب وضوح الرؤيا مع المواطن

بقلم / رمضان النجار

سنين طويلة وهناك أمور تسبب مشاكل عديدة بين الدولة وبين المواطن صنعها موظف الدولة وليست موجودة فى القوانين أو اللوائح  وهذه المشاكل تحتاج إلى حلول فورية .

بمجرد أن يسمع المواطن فى القرية أو المدينة عن وجود حملة تموينية أو حملة من مصلحة الضرائب يسارع الكثير من المواطنين لإغلاق محلاتهم فورا .والسبب هو عدم وضوح الرؤيا للمواطن بما قد يقوم به موظف الحكومة ، وعدم الثقة فى حيادية الموظف وان الموظف يؤدى عمله وفقط .

بعض الموظفين يتعاملون مع المواطنين بمنطق الجلاد وكأنه موكل بجلد المواطن او الجزار الموكل بذبح الفريسه لذلك فقد يقدم البعض منهم على إستخدام عصا الدولة قبل روح الدولة .

مطلوب حملة توعية من الدولة تعلن فيها متطلبات المرحلة و ما هو المطلوب من المواطن صاحب المحل التجارى وتسهيل الإجراءات التى تحتاج الدولة لتطبيقها على النشاط التجارى .

مطلوب تسهيل الإجراءات كما فعلت الدولة من خلال تطبيق مصر الرقمية والذى يعد نقله كبيرة جدا فى مجال تسهيل الخدمات فأصبح المواطن يختصر شهور المعاناة التى كان يجدها فى عدة ايام قليلة من خلال التطبيق الذى غطى هيئات كثيرة مثل التموين والسجل المدنى  والصحة والمرور ولاقى ترحيب كبير من الشعب المصرى .

تحتاج الدولة لعمل دورات توعيه وتثقيفية للموظف فى الهيئات والمصالح الحكومية التى تتعامل مباشرة مع المواطن فى كيفية التعامل مع المواطنين بما يخدم مصلحة الدولة والمواطن معا .

يجب ان يصل مفهوم صريح للمواطن ان مايدفعه للدولة هو حق الدولة عليه وليس جباية تؤخذ منه ، وأن مايدفعه سيعود عليه بتحسين الخدمات مثل الصحة والتعليم والطرق والمرافق العامة . وليعلم كل مواطن أن الوطن لنا جميعل نعيش فيه ونتمتع بخيراته لذلك يجب ان يكون شعارنا كلنا سواسيه فى الوطن الذي يعلو بنا وبسواعدنا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.