البحث العلمى

إنتاج الطحالب لمضادات حيوية

بقلم .ا.د./نادية حجازى نعمان

رسالة الدكتوراة الخاصة بالأستاذة الدكتورة نادية حجازي نعمان
قامت الباحثة بأجراء مسح شامل للعديد من الطحالب لمعرفة أفضلها لانتاج مواد مثبطة لبعض الميكروبات وقد تم أختيار طحلب أوسيلاتوريا ليموزا لفصل مركبات جديدة أكثر فاعلية أو ذات مجال تثبيطى أكفأ من المواد التقليدية المعروفة كما أمكن عمل تطفير وهو من التقنيات المتقدمة وامكن عزل الطفرات التى أتاحت معرفة الطريق الحيوى المؤدى لتكوين المضادات .
أثبتت الباحثة أن طحلب أو سيلاتوريا ليموزا درجة الحرارة المثلى لنموه 35 م ولانتاج المضاد 30م ووجد أن تركيز الرقم الهيدروجينى الامثل من حيث النمو وانتاج المضاد هو 8 وأن الطحلب يقوم بأعلى إنتاج من المضادات بداية من طور الثبات وهو يبدأ عند اليوم الرابع عشر و أظهرت الدراسة أن الطحلب يمكنه استخدام بعض مصادر الكربون وأن تركيز الجلكوز الأمثل بالنسبة للنمو هو 2 جرام / لتر أما أعلى انتاجية للمضاد الحيوى فقد كانت عند تركيز 4 جرام /لتر .
1. وجد أن أفضلية مصادر الكربون المختلفة بالنسبة للنمو كالتالى : السكروز ،اللاكتوز ، السيلوبيوز ، جلوكونات الصوديوم ، الجلوكوز ويليهم الأميلييوز والمانوز والإينيولين .
2. كان انسب تركيز لنترات الصوديوم بالنسبه للنمو وإنتاج المضاد هو 2 جم / لتر بينما كان عند استخدام كبريتات الألمونيوم 1جم / لتر للنمو و6, جم / لتر لإنتاج المضادات وكانت الانتاجيه المثلى للمضادات فى حاله استخدام الجلوتاميك و الثريونين مع الاربعه مصادر الكربونيه
3. امكن استخلاص المضاد الحيوى من الوسط الغذائى الذى ينمو عليه الطحلب ثم تنقيته حتى يترسب على شكل بللورات و قد وجد ان المضاد الحيوى يحتوى على مركبين و هما ذات نشاط تثبيطى ضد ستافيلوكوكس و باسيلس و ايشيريشيا و الكانديدا
4. اظهرت التحاليل العنصريه و الطيفيه ان المركبين ذواتا طبيعه أروماتيه و قد امكن تعيين الوزن الجزيئى و الصيغه الكميائيه و اقترح تركيب لكل من المركبين وقد وجد ان المركبين يحتويان على حلقه أروماتيه ( اندول ) لها نفس المجاميع الفعاله ماعدا المركب الثاني حيث يحتوى على جزيئ جلايسين بدلا من ذره هيدروجين فى مجموعه الهيدروكسيل فى المركب الأول.
5. امكن الحصول على مجموعه من الطفرات وذلك باستخدام الاشعه فوق البنفسجيه و النيتروزوجوا نيدين و قد وجد ان بعض هذه الطفرات لها القدرة على انتاج المضادات الحيويه و آخرى ليس لها القدرة.
ا.د/ناديه حجازى نعمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.