الفن والثقافة

دراسة حول “الرقص الشعبي في السينما المصريه .. آل رضا نموذجاً”

إفاض د. أحمد فؤاد في درويش الشهري عن دور المبدع محمود رضا - بوصفه نجم عائلة رضا

 

كتب. إبراهيم عوف

في صالون السينما الشهري، قدم أحمد فؤاد درويش دراسته عن موضوع الشهر وهو ( الرقص الشعبي في السينما المصريه ؛؛؛ آل رضا نموذجاً ) مع إفاضة عن دور المبدع محمود رضا ؛ بوصفه نجم نجوم عائلتي رضا ( المخرج علي رضا والممثله شيرين رضا ) وفهمي ( فريده فهمي وأختها نديده ؛ ووالدهما أ . د . مهندس حسن فهمي ووالدتهما الإنجليزيه ) بالإضافه للزوجه الثانيه ل محمود رضا وهي يوغوسلافيه الأصل وخريجه مدرسه بلجراد للباليه ؛ والتي أنصهرت في عائلتي رضا وفهمي بإسم خديجه وهي والده شيرين رضا — بعد إنتهاء درويش من تقديم دراسه متعمقه عن الموضوع ؛ فوجئت المنصه والحضور ؛ بوجود السيده الأستاذه الدكتوره / عواطف عبد الرحمن ؛ وهي لمن لا يعرف من أجيال جديده ( أستاذه أساتذه تعليم الإعلام في جميع كليات الإعلام في مصر والعالم العربي ) والمعروفه بمواقفها السياسيه والإجتماعيه ؛ شديده الوطنيه ؛ بالإنحياز الواضح للبسطاء من أبناء الشعب المصري .

قالت: ” د . عواطف من علي المنصه ؛ تحدثت عن تجربتها في تثقيف أهالي قريتها في أسيوط ( عزبه الزرايبه )بمركز ثقافي ينشر المعرفه للمتعلمين والأميين ؛ وطلبت من درويش ضرورة تقديم أنشطته في توعيه الجماهير بالفنون إلي محافظات الصعيد كلها وجامعات أسيوط ؛ جنوب الوادي وغيرها ؛ وذكرت أن كليه الإعلام جامعه القاهره قد كرمت المخرج درويش في مارس الماضي ؛؛ لأنه أبتكر منهاج ( إعلام بالثقافه والفنون ) ونال درع الكليه ؛؛ وقالت أن صالون درويش للسينما والمعرفه ؛ يجب دعمه من هيئه قصور الثقافه ؛؛ وذكر درويش أن هذا الصالون لم يتواجد إلا بقرار واضح من الدكتوره / نيفين الكيلاني ؛ أيام رئاستها لقطاع صندوق التنميه الثقافيه ؛؛ فقالت د . عواطف عبد الرحمن ؛ هذه معلومه تجعلنا نستبشر خيراً ؛ بأنها الوزيرة الحاليه للثقافه ؛ ويجب مساندتها – وشاهد الحضور مقاطع من إبداعات فرقه رضا للفنون الشعبيه .
الأداء ل فريده فهمي والموسيقي العبقريه ل علي إسماعيل ؛؛ والإبداع للنجم محمود رضا ؛ وأمتد الصالون أكثر من ثلاث ساعات، وتوجه الجميع بالشكر علي حسن التنظيم لإدارة سينما الهناجر وعلي رأسهم المجتهد أحمد نصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.