البحث العلمى

بعض أسرار المخ البشرى

كتبت : زينب الدراجينى

يقول العلماء أن المخ البشرى هو أكثر الاعضاء تعقيدا في جسم الإنسان حيث يعمل المخ البشرى بتركيبته الفريده لجهاز تخزين يحفظ ذكريات الفرد الثمينه ويمنحنا قدره معرفيه وافره .

وتقول دكتور كرستين تمبل ان المخ البشرى مدخل الى دراسة السيكلوجيه والسلوك لانه ينظم حركتنا البدنيه بالإضافة إلى دوره في تكوين شخصياتنا عبر دمج سنوات من الوعى البشرى الذى يكسب الشخص العاطفه والحركه والانفعال .

ويعد مخ الإنسان من اعظم عجائب الخلق وأكثرها تطورا على الإطلاق وينقسم إلى نصفين كرويين . نصف ايمن ونصف ايسر ، ويتكون من عدد هائل من الخلايا العصبية يبلغ عددها 100مليار خليه وتتكون كل خلية من جسم الإنسان التى تتفرع من تفرعات شجيريه ترتبط من خلالها الخلايا فيما بينها .

وبجانب محور الخلية التى تتكون من خلاله وصلات عصبيه من الخلايا الاخرى المجاورة وتنتقل عبر النبضات العصبية التى تستقبل وترسل بواسطتها المعلومات والاوامر الى خلايا الجسم المختلفه .

تتعدى سرعة الرسائل التى ترسلها الخلايا العصبية 150ميلا/ساعة .

تتشارك كل خلية عصبية في الدماغ بمتوسط 10آلف اتصال مع خلايا عصبية اخرى في المخ.

وتنمو الخلايا العصبية لدى الجنين بسرعة 250ألف خلية جديدة/دقيقة.

اثناء المراحل الاولى من الحمل يصل معدل نمو الخلايا العصبية لدى الجنين داخل رحم الام الى 250ألف خليه عصبية جديدة كل دقيقة.

واول حاسه تتطور لدى الجنين داخل رحم الام هى حاسة (اللمس)وقد اكتملت لديه جميع الخلايا العصبية التى يحتاجها المخ ليؤدى وظائفه على النحو السليم .

وزن المخ البشرى لايتعدى ال2%من وزن الجسم الكلى لدى الإنسان البالغ ، إلا أن المخ هو اكثر استهلاكا للطاقة حيث أنه يستهلك أكثر من 20% من الطاقة الكليه للجسم البشرى.

يعتقد العلماء ان غالبية هذه الطاقة تستخدمها الخلايا العصبية في ارسال النبضات الكهربائيه التى تستخدمها في الاتصال بين بعضها البعض.

حقائق غير مألوفة

ونشرت موقع  ( كيف ) نقلا عن جامعة  جامعة ميلون حقائق غير مألوفة عن المخ البشري أهمها:

–  يقوم المخ خلال اليوم بانتاج طاقة كهربائية حوالي 12-25 وات و هي كافية لانارة مصباح صغير!

– يحدث حوالي 100,000 تفاعل كميائي داخل المخ البشري في الثانية الواحدة.

– فترة الانتباه الخاصة بمخ الانسان (Attention Span) تناقصت من 12 ثانية في عام 2000 الى 8 ثواني و هو أقل من فترة الانتباه الخاصة بالسمك الذهبي (goldfish).

الفرق بين الدماغ و المخ و العقل؟

يعرف المخ باسم Cerebrum و يمثل الجزء الاكبر من دماغ الانسان و حوالي 85% من اجمالي وزنه، حيث ان الدماغ تتكون من (المخ, المخيخ و النخاع المستطيل)، و تتحكم الدماغ في الجهاز العصبي المركزي (CNS) عن طريق النخاع الشوكي و المسئول على كل أنشطة الانسان تقريباً.

اما العقل فهو مصطلح يصف وظائف المخ المعنوية غير المادية لكل شخص مثل خصائص شخصيته، الذاكرة، السلوك، التفكير في أمور الدنيا و الدين و التحليل و اتخاذ القرارات.

وفي الختام سيظل مخ الانسان معجزة من معجزات الخالق والتي مازال العلم يحاول جاهداً التعرف على طبيعته وكيفية عمله بل وعمل محاكاه لما يحدث داخل المخ. و يعتبر ما توصل اليه العلم حتى اللحظة نسبة بسيطة للغاية عن أسرار المخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.