اقتصاد

تركيا تعلق اتفاقية الطاقة لتوصيل الغاز الاسرائيلي لأوروبا 

كتب – محمد السيد راشد

علقت تركيا جميع اتفاقات الطاقة مع إسرائيل، بحسب ما نقله موقع “تي رب تي خبر” الحكومي عن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية قد اشارت، بعد كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في البرلمان الأربعاء، إلى أن تركيا علّقت خطط التعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، وأن وزير الطاقة التركي قد ألغى زيارة إلى تل أبيب.

وأشار اردوغان، خلال كلمته، إلى أن إسرائيل استغلت نوايا تركيا الحسنة، وأنه لن يذهب إلى إسرائيل مثل ما كان مخططاً، وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية على غزة ودعم هذه الهجمات “يصل إلى حد الاغتيال”، في إشارة إلى الدعم الغربي للاحتلال الإسرائيلي.

وفي حين لم يتطرق الرئيس التركي علانية إلى أي موقف اقتصادي بحق إسرائيل، كما لم تصدر أنقرة أي قرار رسمي حتى الآن، إلا أن المحلل الاقتصادي يوسف كاتب أوغلو يتوقع، في حديث  صحيفي تطور الموقف التركي “وإلغاء العديد من الاتفاقات، وليس الطاقة فقط،

وحول العلاقات الاقتصادية بين اسرائيل وتركيا، يرى المحلل التركي  كاتب أوغلو أن التأثيرات ستتنوع، منها مباشرة على السياحة وسعر الصرف وربما الاستثمارات، ومنها غير مباشرة أو خفيفة، خاصة على حجم التبادل التجاري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.