شئون عربية

تطور مضطرب بين السعودية وكندا

كتب د/ محمد النجار

في تطور سلبي أصدرت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية بيانا شديد اللهجة بشأن تدخل كندا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية حسبما صرحت وزارة الخارجية السعودية مُتخذة عدة قرارات ضمن هذا البيان العنيف والذي جاء فيه عن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا مع اعتبار السفير الكندي لدى المملكة العربية السعودية هو شخص غير مرغوب فيه مع منحه مُهلة 24 ساعة لمغادرة البلاد. وهو ما يعني قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي شهدت توترا في الساعات الماضية مما دفع المملكة لطرد السفير الكندي من السعودية.
واعتبرت المملكة العربية السعودية أن ماصدر عن كندا من طلب للإفراج الفوري عمن تم وصفهم بـ “نشطاء المجتمع المدني” والذين تم توقيفهم في السعودية مؤخرا هو تدخلا صارخا في شئون المملكة الداخلية مُتناسية على حد وصف البيان أن للمملكة العربية السعودية نظام قضائي ينبغي احترامه كونه جهة متخصصة لمباشرة هذه الموضوعات دون تدخل من أي طرف خارجي وإلا سيجد رد حاسم. وقالت الرياض إن ما صدر عن كندا حول “نشطاء مجتمع مدني” موقف سلبي ومجاف للحقيقة.

أعلنت السعودية، الاثنين، إيقاف التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا، ونقل المبتعثين إلى دول أخرى جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية #السعودية، أمس الأحد، استدعاء سفيرها في #كندا للتشاور، واعتبرت سفير كندا لديها شخصا غير مرغوب فيه وأمهلته 24 ساعة للمغادرة.

وقررت السعودية تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.