احدث الاخبار

حملة “مصيرنا واحد” ترفض تفتيش جهاز حماية المستهلك للمنشئات الطبية

كتبت عبير علي

رصدت حملة  “مصيرنا واحد”حالة من الغضب و السخط وسط المجتمع الطبي و بالأخص في محافظة سوهاج،حيث تقوم منذ أسبوع لجنة مشتركة من “جهاز حماية المستهلك” بمحافظة سوهاج ومديرية الصحة و السكان بها بالمرور و التفتيش على المنشآت الصحية الخاصة بمراكز المحافظة.

و تؤكد حملة “مصيرنا واحد” نقلًا عن جموع الأطباء البشريين و الأسنان بالمحافظة إحترامهم التام للجهات المختصة بالرقابة على تقديم الخدمة الصحية،و حرصهم على الإلتزام بالقوانين المتعلقة بالصحة،إلا أنهم يرفضون قيام جهة غير منوط بها الرقابة على المنشآت الصحية و هي “جهاز حماية المستهلك”.

و تؤكد حملة مصيرنا واحد أن قيام “جهاز حماية المستهلك” بدخول المنشآت الطبية الخاصة و التفتيش بغير مهنية و استجواب الأطباء عن إجراءات،هو مخالف لقانون 181 لسنة 2018 الخاص بجهاز حماية المستهلك و الذي لا يتيح له أي تدخل أو رقابة على الخدمات الصحية سواء الخاصة أو الحكومية،و تشير حملة مصيرنا واحد أن المنوط بالرقابة على الخدمات الصحية الخاصة هي الإدارة المركزية للتراخيص و المؤسسات الصحية الغير حكومية و التابعة لوزارة الصحة و فروعها بمديريات الصحة بالمحافظات.

كما تؤكد حملة مصيرنا واحد أن إشتراك مديرية الصحة بسوهاج مع جهاز حماية المستهلك في الجولات الرقابية و التفتيش على المنشآت الصحية الخاصة هي مشاركة في مخالفة القانون و إستباحة المنشآت الصحية و العاملين بها و مرتاديها من المرضى ، الأمر الذي أثار سخط الوسط الطبي و كان بيئة خصبة لإنتشار الشائعات عن إشتراك جهات سيادية و رقابية مختلفة و الذي فسره البعض أنه ترصد للأطباء.

و إذ تؤكد حملة مصيرنا واحد على عدم صحة تلك الشائعات ،فإنها تطالب السيد رئيس الوزراء و السيد محافظ سوهاج بالتحقيق في تلك الواقعة و محاسبة المتسبب في مخالفة القانون و إثارة البلبلة في الوسط الطبي و الذي كاد أن يوقف الخدمة الطبية بالمنشآت الخاصة تأثرً بما تم ترويجه من شائعات عن إستهداف الإساءة للأطباء و تعمد عقابهم.

يذكر أن حملة مصيرنا واحد هي حملة تم تدشينها في نوفمبر 2017 لمناقشة القضايا الصحية و المشاركة في وضع حلول لها،و سبق أن شاركت في عدة ملفات هامة مثل “المسئولية الطبية”و “الإعتداء على المستشفيات”و “التوعية بالأمراض النادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.