أراء وقراءات

خصخصة المستشفيات والسقوط فى البئر

بقلم / رمضان النجار

هناك سؤال مكرر على الصف الثالث الإعدادى يقول ماهو السبب الرئيس لقيام ثورة ٢٥ يناير؟. وكانت الإجابة عليه هو قيام الدولة بخصخصة القطاع العام . وهذا السؤال وهذه الإجابة كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لى فقد كنت أقول دائما لكل أصدقائى أن السبب الحقيقى وراء ثورة ٢٥ يناير هو بيع القطاع العام وإستشعار القوات المسلحة المصرية خطورة مايحدث لذلك فإن مساندة الجيش للشعب كان عن إقتناع تام بخطورة الموقف وأن الدولة المصرية فى حاجه لتصحيح الأوضاع .

خطورة خصخصة المستشفيات

ومما سبق نجد أن خصخصة القطاع العام وتسريح عدد كبير من العمال وقيام بعد الشركات بتصفية العمالة وخروج بعض العمال للمعاش المبكر وتردى الأحوال الإقتصادية كان سبب فى موجه الغضب العارمة بين صفوف الشعب المصرى. فلماذا نقوم بتكرار هذه الأخطاء التى من شأنها عمل غليان داخل كتله كبيرة من الشعب وهى الطبقة الفقيرة .

لماذا يتم خصخصة القطاع الصحى فى مصر وهو القطاع الوحيد الذى يقدم الرعاية المجانية للمواطن فى مصر وهو القطاع الأهم لدى المواطن الفقير وكثيرا ما كان ينادى الشعب المصرى بزيادة حصة الصحة والتعليم فى الموازنة العامة للدولة بسبب تردى الأوضاع فى بعض المستشفيات .

وأنا أرى أن خصخصة المستشفيات هى خطوة غير محسوبة ومخاطرة كبيرة تقوم بها الحكومة الحالية وأخشى أن يكون خلف هذا الأمر نية لنشر الفوضى فى هذا البلد الآمن المطمئن علما بأن خصخصة القطاع الصحى سيعرض المواطن الفقير  لمأساة كبيرة حيث تزيد تكلفة اليوم الواحد فى العناية المركزة فى بعض المستشفيات الخاصة عن ٥٠٠٠ جنيه وهو ما لا يستطيع أى مواطن فقير دفع هذه التكلفة بأى حال من الأحوال .

هناك بدائل أخرى للخصخصة

إذا كان الغرض من خصخصة المستشفيات هو عملية التطوير ورفع الكفاءة فهناك بدائل أخرى منها رفع سعر تذكرة الدخول لتصبح ٢٠ جنيه بدلا من ١٠ جنيهات وهذا الفرق مع عدد المترددين يوميا على المستشفيات سيحقق عائد كبير جدا يمكن أن يحقق الهدف ويتم من خلاله عملية التطوير . أيضا هناك بديل أخر وهو عمل أقسام أخرى داخل المستشفيات الحكومية للعلاج بأجر تحقق عائد كبير للقطاع الصحى فى الدولة وهناك بديل ثالث وهو تشجيع الإستثمار فى القطاع الصحى للمصريين فقط مع وضع معايير وضوابط لهذه المستشفيات حتى لانجعل المواطن فريسة للجشع والطمع الذى يقوم به البعض كما حدث فى السابق من إتهام بعض المستشفيات الخاصة بتجارة الأعضاء والتربح عبر طرق غير شرعية  .

خصخصة القطاع الصحى خطوة غير محسوبة يجب التراجع عنها وفورا حفاظا على الدولة المصرية قبل الحفاظ على المواطن نفسه .

حفظ الله مصر

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.