اقتصاد

رئيس البورصة : بتخفيض أسعار الفائدة سيكون هناك فرصة مشجعة للإستثمارات

كتب /المحرر الإقتصادي

قال محمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب عبر برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة “إم بي سي مصر”، أن ردة فعل المستثمرين بالبورصة المصرية خلال جلستي يوم الأحد والاثنين الماضيين واتجاههم نحو البيع، كانت غير مبررة، وليس له معنى على مستوى أسواق المال”. ردة الفعل تم التعامل معها بالإجراءات الاعتيادية، المتمثلة في وقف التداول بالبورصة لمدة نصف ساعة، لإعطائهم فرصة في التفكير، فضلا عن إيقاف التداول على الأسهم التي تنخفض 5%.

وأوقفت البورصة التداولات بالسوق لمدة 30 دقيقة بعد نزول المؤشر الرئيسي EGX100″”، بنسبة 5% خلال جلسة يوم الأحد الماضي.

وتعرضت سوق الأوراق المالية المصري “البورصة” إلى حالة من عدم اليقين منذ بداية الأسبوع الجاري بعد تصدر الدعوات إلى الاحتجاج وسائل التواصل الاجتماعي. وهوى مؤشر البورصة الرئيسي 10.7% حتى جلسة يوم الثلاثاء الماضي، قبل أن يعاود الصعود مرة أخرى في جلسة يوم الأربعاء، مرتفعا 3.22%؛ بدعم من مشتريات الأجانب والعرب.

وذكر فريد أنه خلال جلستي يوم الاثنين والثلاثاء شهدت إقبالا من المؤسسات المصرية للإقبال على الشراء ما دعم السوق، مشيرًا إلى أن جميع الشركات المدرجة أرسلت إفصاحات للبورصة تنفي فيها وجود أي أحداث جوهرية تؤثر على سعر السهم.

وأوضح رئيس البورصة، أن سوق المال المصري، كان أفضل سوق ناشئ أداًء على المستوى العالم خلال أغسطس الماضي، بدعم من الإصلاحات الاقتصادية.

وأشار إلى أنه وفقا للخبراء والمحليين فإن الفترة المقبلة بالتزامن مع تراجع معدلات التضخم و الاتجاه نحو تخفيض أسعار الفائدة سيكون هناك فرصة مشجعة للاستثمارات في مختلف القطاعات بما فيها سوق الأوراق المالية.

وقال فريد إن عدد الشركات المقيدة بالبورصة المصرية التي حققت أرباحًا خلال عام 2018، بلغت 192 شركة بصافي أرباح تبلغ 62 مليار جنيه، بينما بلغ عدد الشركات الخاسرة نحو 44 شركة، بإجمالي قيمة خسارة تبلغ 2.1 مليار جنيه.

وأضاف أن إجمالي قيمة الخسائر للشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال السنوات الثلاثة الماضية تراجع إلى 2.1 مليار جنيه في 2018، من 6.8 مليار جنيه في 2017 و16 مليار جنيه في 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.