شئون عربيةفلسطين

إدارة ترامب تتراجع عن حل الدولتين قبيل زيارة نتنياهو للبيت الابيض

احدى المستوطنات الاسرائيلية

قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب إن اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قد لا يتحقق بشكل حل الدولتين، مما يعد تحولا في سياسة الولايات المتحدة المتبعة منذ فترة طويلة

وقال مسؤول في البيت الأبيض اشترط عدم نشر اسمه إن “الإدارة الأمريكية لن تسعى بعد اليوم إلى إملاء شروط أي اتفاق لحل النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، أيا يكن هذا الاتفاق”.

جاءت هذه التصريحات قبل ساعات من إجراء ترامب محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض الأربعاء 15 فبراير 2017.

وكان نتنياهو رحب بفوز ترامب في الانتخابات بعد علاقاته السيئة مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

ويعد حل الدولتين هو ركيزة التسوية السلمية في الشرق الأوسط التي سعى للتوصل إليها كل الرؤساء الأمريكيين المتعاقبين منذ ربع قرن ونيف.

وكان ترامب أعلن منذ توليه منصبه رسمياً في البيت الأبيض عن قطيعة مع مواقف كل أسلافه من الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، كما قال إنه يفكر بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

“3000 منزل جديد”

وكانت اسرائيل أعلنت عن خطط لبناء 3000 بيت جديد في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة. ويعد هذا ثالث إعلان من نوعه خلال 11 يوما منذ أن تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة.

وكان ترامب قد ألمح إلى أنه سوف يغير سياسات سلفه باراك أوباما وأنه سيكون أكثر تقبلا للمستوطنات الإسرائيلية.

وعين ترامب داعما شهيرا للمستوطنات ليكون سفيرا لأمريكا في إسرائيل، كما شارك وفد إسرائيلي في حفل توليه للسلطة.

وجاء هذا القرار بعد أيام قلائل من قرار مماثل ببناء 2500 منزل في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والموافقة على بناء أكثر من 560 منزلا جديدا في القدس الشرقية.

جاء ذلك الإعلان بعد أيام من الموافقة على بناء أكثر من 560 منزلا جديدا في القدس الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.