احدث الاخبار

ادمان المخدرات يهدد حياة 6 ملايين ايراني

تناول المخدرات في ايران ( صورة ارشيفية)
تناول المخدرات في ايران ( صورة ارشيفية)

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إيران أن الإحصائيات الرسمية تشير الى أنه بين 70 إلى 100 شخص يوميا يضافون لعدد مدمني المخدرات في البلاد، الذين وصل عددهم حسب إحصائيات غير رسمية إلى أكثر من 6 ملايين نسمة، يموت منهم العشرات يوميا بسبب الإسراف في الإدمان أو الأمراض الناتجة عن التعاطي المفرط للمخدرات.

ونقلت وكالة “ايلنا” العمالية الإيرانية عن مدير شؤون الأزمات الاجتماعية بوزارة العمل الإيرانية، روزبه كردوني، القول إنه وفقا لإحصائية العام الحالي التي أصدرتها لجنة مكافحة مخدرات، هناك حوالي مليون مدمن للمخدرات في البلاد”.هذا في حين تقدر الإحصائيات عدد من المدمنين في ايران بأكثر من 6 ملايين شخص، حسب تقرير لصحيفة “فاينشال تايمز” البريطانية في مايو 2015.

وكان رئيس مجموعة العمل حول خفض نسبة الإدمان التابعة لمجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، سعيد صفاتيان، قال الأسبوع الماضي، إن “عدد المدمنين الذين ينامون في الشوارع ارتفع من 120 ألفا إلى 150 ألف شخص”.

وبحسب صفاتيان، فإن في العاصمة طهران وحدها وصل عدد مدمني الشوارع الى 15 ألف شخص وهذا يعني أن عدد هؤلاء المدمنين الذين لا مأوى لهم تضاعف بنسبة 8 الى 10 أضعاف خلال العقد الأخير.

يذكر أن الآلاف من مدمني المخدرات الذين لا مأوى لهم، في العاصمة طهران والمدن الرئيسية الأخرى، ينامون في الحدائق والشوارع في بيوت من الكارتون التي لا تقيهم من برد الشتاء ولا من حرّ الصيف.

وكان رئيس لجنة السلامة والبيئة في مجلس بلدية العاصمة الإيرانية طهران، رحمة الله حافظي، قال في تصريح سابق، إن أكثر من 15 ألفا من المواطنين الفقراء المشردين الذين لا مأوى لهم ينامون في علب الكارتون بالشوارع، بينهم 3000 امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.