أخبار العالم

التميمي يشارك في مؤتمر “التطرف الديني المنطلقات الفكرية واستراتيجيات المواجهة “

كتبت .عبير سلامة
شارك وزير مفوض د.علاء التميمي مديرادارة البحوث والدراسات الاستراتيجية -قطاع الاعلام والاتصال- بجامعة الدول العربية في مؤتمر” التطرف الديني: المنطلقات الفكرية واستراتيجيات المواجهة”.الذي عقده مركز سلام التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لِدُور وهيئات الإفتاء في العالم في القاهرة عل مدار ثلاثة ايام 7,8,9من يونيه 2022.


فحاضر في ورشة الإسهامات البحثيةفي مجال التطرف والإرهاب التي اشار فيها المتحدثون الي ضرورة تسليط الضوء على ما قدمه الدارسون والباحثون المتخصصون في مجال التطرف والإرهاب، مع تعزيز التعاون المشترك بين المراكز والمؤسسات البحثية لتنسيق الجهود والاستفادة من تجربة كل منها، فضلًا عن تجسيد الفجوة بين مؤسسات الفكر والبحث من جهة والمؤسسات المعنية بمكافحة التطرف والإرهاب من جهة أخرى.
كما أكد المشاركون في الورشة على أهمية بناء أجندة بحثية تراعي الاحتياجات الحقيقية للمجتمع بعيدًا عن السعي نحو مواكبة الترند وما يمليه التعامل مع السوشيال ميديا، فضلًا عن ضمان الموضوعية والحيادية من قِبل المراكز البحثية والمتخصصين في هذا المجال.


وتحدث التميمي عن الاسهامات البحثية لجامعة الدول العربية في مكافحة التطرف والارهاب، أهمية البحوث العلمية في المواجهة الفكرية للتطرف والإرهاب؛ مشيرًا إلى جهود الجامعة العربية في هذا الصدد من خلال التحديد الدقيق للمفاهيم ذات الصلة بالإرهاب والمفاهيم المتشابكة معها.
وانتقد عدم الحياد في بعض الدراسات بسبب الانحياز والمجاملات؛ الأمر الذي يلقي العبء على القائمين على هذا الملف؛ معتبرًا أن مركز سلام يمثل حلقة وصل بين المتخصصين في مجال العلوم الشرعية ومجال العلوم الاجتماعية للتعاون في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.