احدث الاخبار

لأول مرة في مصر نجاح زراعة البن في القناطر الخيرية والإسماعيلية

كتب -عمرو عزوز

نجحت معهد البحوث الزراعية فى زراعة وحصد نبات البن محافظة الإسماعيلية و القناطر الخيرية بالقليوبية ومن المقرر أن يتم تعميم التجربة بشكل أوسع الفترة المقبلة.

وقالت الدكتورة نهاد مصطفى، استشاري زراعة البن والأستاذ المتخصص في الزراعات الاستوائية في مركز البحوث الزراعية المشرفة على حقول البن المصرية، إن تجربة زراعة وحصاد البن لأول مرة في مصر من البساتين في القناطر الخيرية نجحت، لافتة إلى أن أشجار البن المزروعة هدية من دولة اليمن في سنة 1985 في تبادل المعلومات بين البلدين، وكان أقرب مكان للحفاظ على أشجار البن هو زراعتها تحت أشجار المانجو، النخيل الأفوكادو المهم يوفر رطوبة للبن.

المهندس أحمد الحجاوي بين اشجار البن في مزرعته بقرية الضبعية بالإسماعيلية

ومن جهة ثانية عمل المهندس أحمد الحجاوي ابن محافظة الإسماعيلية والخبير في الزراعات الاستوائية مدة  5 أعوام ماضية على زراعة البن في عدة مناطق آملًا في الحصول على محصول جيد مقارنة بمحصول بعض الدول المصدرة للبن لتنجح أولى تجاربه في محافظة الإسماعيلية ومن بعدها مدينة القناطر الخيرية بالقليوبية.

وقال مهندس احمد الحجاوي ان زراعة البن في مصر يمكنها الوصول إلى الاكتفاء الذاتي محليا بأنواع جودتها أعلى من تلك المستوردة من الخارج ويمكن الوصول بجودة البن إلى التصدير بجودة تنافس أكثر دول العالم المصدرة له.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.