احدث الاخبار

العرب بإسرائيل ينفذون إضرابا عاما إحتجاجا على هدم المنازل

المحال مغلقة

نفذت”لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل” إضرابًا شاملا الأربعاء 11 يناير 2017 في القرى والمدن العربية، يشمل المحال التجارية والمدارس، احتجاجًا على إقدام السلطات الإسرائيلية على هدم 11 منزلا بذريعة البناء بدون ترخيص في بلدة قلنسوة الواقعة داخل إسرائيل.

ونددت اللجنة بتدمير المنازل قائلة إن “تدمير 11 منزلا بناها أصحابها في أراضيهم التي يملكونها في قلنسوة، جريمة غير مسبوقة ضد الفلسطينيين في إسرائيل”.

وبحسب تقرير لموقع ( بي بي سي ) ،حذرت اللجنة من “سياسة تدمير المنازل” مؤكدة أن “العرب لن يقفوا مكتوفي الأيدي تجاه هذه السياسة، وسوف يدافعون عن حقهم في مسكن عادل وآمن”.

وقال يوسف جبارين، عضو القائمة المشتركة، إن “بناء المنازل دون ترخيص بين العرب نتيجة محتومة لفشل تاريخي في الساحة السياسية كلها، ولجان التخطيط، والوكالات البيروقراطية العاملة في مجال تنمية البلدات والقرى الفلسطينية في إسرائيل”.

واتهم جبارين إسرائيل بـ”إهمال تشجيع الحلول المناسبة التي تعتمد على التخطيط المدني للمواطنين العرب ، ولذلك فليس قانونيا ولا أخلاقيا أن يعاقب هؤلاء الموطنون”.

وأشار جبارين إلى أن “بناء العرب للمنازل بدون ترخيص لا يعني ارتكابهم عملا جنائيا”، كما يقول مسؤولون سياسيون ووسائل إعلام إسرائيلية.

مدرسةتلتزم بالاضراب

وقال إن سبب هذه القضية يكمن في العقبات القانونية والعوائق في التخطيط والمؤسسات، التي يواجهها الفسطينيون، ولا يعود بعدها أمامهم إلا أن يبنوا بدون ترخيص باعتبار أن ذلك هو الملجأ الأخير أمامهم للحفاظ على حقهم الأساسي في مأوى.

وأضاف أنه “أمر غير أخلاقي أن تضع المواطنين العرب بين خيارين سيئين: إما أن يبقوا مشردين بلا مأوى، وإما أن يبنوا بدون تصريح رسمي.

ودعت اللجنة إلى مظاهرة الجمعة احتجاجًا على سياسة الهدم. وقال مسؤولون عرب لبي بي سي إن حكومة نتنياهو تريد هدم البيوت إرضاء للمستوطنين الذين أجلوا من مستوطنة عمونا. وأضافوا أن نتنياهو يحاول إبعاد الأنظار عن التحقيقات الجارية ضده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.